Fitness bar & Tabata & Cardio

Cardio :تعد تمارين الكارديو من أهم التمارين الرياضيّة التي تُمارس بشكل كبير وعلى نطاق واسع، وهي تتطلب مجهوداً عالياً ورشاقة، فهي ترفع معدل نبضات القلب لمدة طويلة نوعاً ما، لذلك تعتبر من أفضل التمارين لجسم الإنسان.

تمارين الكارديو تعتمد بشكل رئيسي على حرق الأكسجين وسكر الدم في الجسم لإنتاج الطاقة، وبالتالي فهي من أهم التمارين التي تُمارس لخسارة الوزن وحرق الدهون في مختلف أنحاء الجسم، ومن خلال المقال سوف نتعرّف على أهم فوائد تمارين الكارديو وأنواعها.

أنواع تمارين الكارديو :تُقسم تمارين الكارديو إلى قسمين رئيسيين بحسب شدة التمرين، وهما الكارديو بسرعة ثابتة مثل المشي بسرعة ثابتة لمدة نصف ساعة، وتمارين بسرعة متفاوتة الشدة والسرعة أو عالية الشدة مثل HIIT.

فوائد تمارين الكارديو :تحسين الدورة الدمويّة في الجسم وتنشيطها، وبالتالي إيصال العناصر الغذائيّة والأكسجين لخلايا الجسم والتخلص من الفضلات الأيضية. المساعدة في التخلص من الضغط والتوتر والإجهاد وتحسين الحالة المزاجيّة والنفسيّة. حرق الدهون والسعرات الحرارية بفعاليّة. تقليل نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة وأهمها الضغط والسكري وأمراض الشرايين والقلب. تقوية العضلات المسؤولة عن التنفس (الرئتين والقب).

 

Tabata: نوع من أنواع التمارين المتواترة عالية الكفاءة والتي تعتمد على ممارسة التمارين الرياضية لفترات قصيرة تليها فترة استراحة ثم معاودة التمرين مرة أخرى في جلسة تمتد من 5 دقائق إلى 20 دقيقة ،تقوم فكرة هذه التمارين على دفع الجسم لاحتياج كميات أكبر من الأكسجين مما يعمل على تحسين أداء القلب والأوعية ،تحسين الأيض ،حرق الدهون وإكساب لياقة بدنية عالية .

Fitness bar:هي من تمارين اللياقة البدنية حيث تعتبر هذه الرياضة نفس الايروبيك و لكن نستبدل الاوزان بbar (العصا) و هي ايضا تشتغل عل جميع عضلات الجسم.

X